الرئيسية » اخبار عالمية » البرلمان الألماني يوافق بالأغلبية على مشاركة الجيش في محاربة “داعش”
allemagne_isis_041215

البرلمان الألماني يوافق بالأغلبية على مشاركة الجيش في محاربة “داعش”

وافق البرلمان الألماني “البوندستاغ” اليوم الجمعة بأغلبية الأصوات على مشروع قرار مشاركة الجيش الألماني في العملية العسكرية التي يشنها التحالف الدولي ضد تنظيم “داعش”. وأفادت القناة الأولى الألمانية ، بأن المشروع الذي تقدمت به الحكومة ، صوت لصالحه 445 نائبا من أصل 598 شاركوا في عملية التصويت ، فيما رفض المشروع 146 نائبا في حين امتنع سبعة نواب عن الإدلاء بأصواتهم في نتيجة كانت متوقعة ولك على خلفية تأييد الائتلاف الحاكم الذي تتزعمه المستشارة أنغيلا ميركل والذي يشكل الأغلبية .

وكان حزب اليسار الألماني المعارض (لينكه) قد أعلن ، خلال قراءة أولية للقرار، عزمه التصويت ضد القرار، إذ حذر زعيم الكتلة البرلمانية للحزب ديتر بارتش من دوامة عنف وانتقام جراء هذه الخطوة وقال ” لا يمكن هزيمة الإرهاب بالحرب ولا يمكن هزيمة الإرهاب بالقنابل “.

وأشار بارتش في تبريره إلى أن مهمة الجيش في أفغانستان لم تتمكن من وقف الإرهاب معربا عن شكوكه حيال الأساس القانوني لهذه المهمة معتبرا في نفس الوقت أن منح التفويض لهذه المهمة ” يقف على قدمين مهتزتين جدا “.

وكانت الحكومة الألمانية قد قررت الثلاثاء الماضي مشاركة الجيش الألماني في العملية العسكرية ضد “داعش” من خلال إرسال 1200 عسكريا ألمانيا إلا أن البرلمان الألماني هو الذي يمتلك صلاحية إقرار قيام الجيش الألماني بمهام عسكرية خارج حدود البلاد. وسترسل ألمانيا بموجب هذا القرار ، الذي يأتي لدعم بالخصوص فرنسا اثر تعرضها لاعتداء من قبل تنظيم “داعش”، ست طائرات استطلاع من طراز (تورنيدو) وفرقاطة وطائرة تزويد طائرات التحالف بالوقود.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*